انقذوا تراث جبل الثقافة - اللويبدة “Save the Heritage of Jabal Al Luweibdeh”

0 have signed. Let’s get to 5,000!


 

 

أنقذوا تراث جبل الثقافة – اللويبدة

 

نحن الموقعين أدناه سكان وأصدقاء جبل اللويبدة العمّاني المميز، نناشد كل من يحمل أمانة المسؤولية وشرف المحافظة على عمّان و خدمة إنسانها، بإتخاذ الإجراءات القانونية الضرورية كافة، لإنقاذ جبل اللويبدة الجميل مما يتعرض له من إعتداءات صارخة على خصوصية تراثه المعماري الأردني الأصيل الذي يُمثّل الأنموذج الصادق للحياة المدنية الأردنية الدافئة والمتميزة ببنائها الحجري والبشري.

إن غياب القوانين والأنظمة والنصوص الصريحة التي تحافظ على التراث المعماري والحضاري لجبل اللويبدة من حيث تحديد حجم وشكل وهدف أي مشروع معماري أو إستثماري جديد ولايضمن عدم الإعتداء على الفضاء الفريد والمميز للجبل قد أدى إلى تشويه الهوية التاريخية والصورة المكانية والإنسانية للجبل الذي نُحب.

 

من هنا، فإن غابت النصوص القانونية الصريحة ومورست أشكال من التساهل والتغاضي عن التجاوزات والإلتفافات المشبوهة،فإن الضمائر الحيّة وأصحابها يرفضون أن يلعبوا دور المتفرج في مسلسل الحكم بإعدام الجبل وطمس معالمه. وعليه فإننا نطالب بإعلان جبل اللويبدة ( ومناطق أخرى من عماننا الحبيبة كجبل عمان و وسط البلد) مناطق تراث وطني تخضع لقوانين خاصة تحمي الخصوصية المعمارية فيه، وتحترم مكوناته التراثية والعلمية والفنية والثقافية والأدبية والدينية التي تُغني فضاءات عمّان بأسرها وتمنع أي نوع من الإعتداء عليها من قريب أو بعيد، علّنا نحفظ لهذا الجبل روحه الإنسانية وأريحية المواطنة الأردنية فيه، ولابد في حالة كحال جبل اللويبدة من التميز والإنحياز لصالح التراث والثقافة والهوية مهما تعددت الذرائع التي يتستر خلفها بعض المستثمرين والباحثين عن فرص لزيادة ثرواتهم المتكدسة أصلا.

 إننا نتطلع للتعاون معكم في عملية الإنقاذ المستعجلة والضرورية هذه، ونحتفظ بحقنا الدستوري في إثارة هذا الموضوع، وعلى مختلف الأصعدة ، وبشتى الطرق القانونية والسلمية، وسندافع بكل مافي قلوبنا من قوة المحبة ولإنتماء لجبل اللويبدة الفريد وياسمينه الرائع.

 

وتقبلوا فائق الإحترام،

 

                جمعية أصدقاء اللويبدة الثقافية                                                          

 

 

 

“Save the Heritage of Jabal Al Luweibdeh”

 “We, the friends and residents of the ever unique Al Luweibdeh, appeal to anyone with a sense of duty for protecting Amman and serving its people, to take the necessary legal action to save beautiful Al Luweibdeh from the unforgivable violations against its architectural heritage, which represents authentic Jordanian architecture.

The absence of clear-cut laws set out to protect Al Luweibdeh’s architectural and cultural heritage, and that should question the specific type, size and purpose of potential property developments in the area, has distorted the historical identity of our beloved Al Luweibdeh.

We demand that Al Luweibdeh, as well as Jabal Amman and downtown Amman, be considered as national cultural sites, protected by laws and regulations that preserve their architectural, artistic, literary, religious and cultural heritage.

Al Luweibdeh’s identity must be preserved and protected from the hands of potential capitalist investors. Help us by peacefully fighting for what should be our legal right to defend.

Yours truly,

The Friends of Al-Luweibdeh Cultural Association (FOLCA)

 



Today: Omar is counting on you

Omar Faouri needs your help with “folcajo@gmail.com: انقذوا تراث جبل الثقافة - اللويبدة”. Join Omar and 4,618 supporters today.