الأردنيون يطالبون بتعديل العقوبات المتعلقة بقتل وإيذاء الأطفال

0 have signed. Let’s get to 1,500!


مع تزايد حالات العنف ضد الأطفال داخل نطاق الأسرة، وما ينجم عنها من إيذاء شديد يصل في بعضه إلى الموت، أصبح من الضروري تعديل مواد قانون العقوبات المبيحة للضرب التأديبي للأطفال.

وتنص الفقرة (أ) من المادة 62 من قانون العقوبات الأردني على انه "يجيز القانون أنواع التأديب التي يوقعها الوالدان بأولادهم على نحو لا يسبب إيذاءً أو ضرراً لهم ووفق ما يبيحه العرف العام".

على أن ما يبيحه العرف العام يتفاوت كمفهوم بين أفراد المجتمع حتى وصل الأمر عند البعض إلى حد إزهاق الأرواح أو إلحاق عاهة جسدية أو التسبب بآثار جسدية على جسد الطفل، ولا ننسى الضرر الكبير الذي يلحق بنفسية الطفل. وعليه، نطالب بتعديل بنود قانون العقوبات المتعلقة بما يلي:

 أولا: الغاء المواد في قانون العقوبات التي تبيح الضرب التأديبي للاطفال من قبل الأسرة، لأنها تستغل لإلحاق أذى جسدي ومعنوي بحق الأطفال من قبل بعض الأسر، كما وضحنا في الفقرة السابقة.

 ثانيا: إلغاء بند "إسقاط الحق الشخصي" من قانون العقوبات كسبب مخفف للعقوبة في الجرائم التي تقع على الحياة ضد الطفولة داخل الأسرة، أسوة بإلغائه في الجرائم الجنسية الواقعة على الأطفال.

 ثالثا: تعديل قانون العقوبات بحيث يتم إضافة بنود خاصة بالجرائم الواقعة على الطفولة يتم تحتها وضع وتجميع جميع المواد القانونية المتعلقة بحماية الاطفال من الجرائم بجميع أنواعها سواء الاهمال أو الايذاء الجسدي أو الجرائم ضد الحياة أو الجرائم الجنسية، وتغليظ العقوبات بحيث تصل الى السجن بالأشغال الشاقة المؤبدة والاعدام في حالات القتل/ الوفاة والايذاء المفضي الى الموت. ويشمل ذلك توصيف جميع أعمال الايذاء التي تقع ضد الاطفال وتفضي الى الموت بجريمة قتل مقصود بدلاً من إبقاء توصيفها القانوني كجريمة إيذاء مفضي الى الموت.

 رابعا: مراجعة العقوبات المتعلقة بالإهمال في رعاية الأطفال وتوفير احتياجاته ورعايته، خصوصاً في حالات الإهمال المتعمد التي تؤدي إلى أثر دائم أو أذى جسدي أو معنوي أو وفاة.

خامسا: إعادة النظر في الأحكام القضائية الصادرة في العام 2017 في الجرائم التي وقعت ضد الأطفال خاصة الذين تعرضوا للقتل جراء ضرب مبرح أو إيذاء أو تجويع أو تعذيب متكرر، والتي جميعها يجب أن يتم اعتبارها أعمال قتل وليس إيذاء حينما تقع على الأطفال.

 



Today: perry is counting on you

perry bikmerza needs your help with “Jordanian Parliament: الأردنيون يطالبون بتعديل العقوبات المتعلقة بقتل وإيذاء الأطفال”. Join perry and 1,187 supporters today.