Petition Closed

شاركوا معنا في العمل من أجل محيط نابض بالحياة يؤمّن لنا الغذاء السليم والازدهار - اقترحوا قوانين جديدة لحماية أعالي البحار في سبتمبر/أيلول 2014

This petition had 289,372 supporters


ؤمّن لنا المحيط الغذاء والمياه العذبة والطاقة والدواء والأكسجين الذي نتنفّسه، وحتى يتيح لنا تمضية العطلة، ولذلك فإن المحيط المعافى والسليم أساسي لمختلف أشكال الحياة على وجه الأرض.

لكننا نمعن منذ فترة طويلة جداً في الإفراط في صيد الأسماك، وتلويث البحار والمحيطات عشوائياً، وإلحاق الأضرار بالمواطن الهشة في قاع البحار. ندفع بالمنظومة المحيطية نحو حافة الانهيار، ونعرّض صحتنا وازدهارنا للخطر.

تساوي الموارد البحرية والساحلية ثلاثة تريليونات دولار في السنة - نحو خمسة في المئة من إجمالي الناتج المحلي العالمي - وترتبط 350 مليون وظيفة في العالم بالمحيطات في حين يعيش 97 في المئة من الصيّادين في البلدان النامية.

لكن من دون تنفيذ قوانين صارمة لحماية المحيطات، سوف تستمر أقلّية في انتهاك الحرية في أعالي البحار، ونهب الثروات التي تقع تحت الأمواج، والاستحواذ على أكثر من حصتها العادلة، والانتفاع على حساب الباقين، ولا سيما الأشد فقراً.

الخبر السار هو أن الفرصة سانحة أمامنا لتغيير مسار الأمور.

في سبتمبر/أيلول من العام الجاري، ستبدأ الأمم المتحدة مداولاتها حول مستقبل أعالي البحار والآلية التي يجب اتباعها في حكم هذه المناطق. لن تتكرّر هذه الفرصة في وقت قريب، لذلك علينا الإفادة منها إلى أقصى حد.

أعالي البحار - التي تتألف من المياه الدولية وتغطّي 45 في المئة من مساحة الأرض - ملكٌ لنا جميعاً، لكنها أشبه بدولة فاشلة غير خاضعة لولاية أي حكومة. لا تتحمّل أي جهة مسؤولية شاملة في هذا المجال، والنتيجة مقلقة جداً مع التراجع الحاد في عافية المحيطات وسلامتها.

حان الوقت لفرض سيادة القانون في أعماق المساحة الزرقاء التي تشكّل نصف الكرة الأرضية. نحتاج إلى اتفاق دولي جديد (بموجب اتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار، UNCLOS)، من أجل مساعدة المحيطات على استعادة عافيتها، والحفاظ عى الموارد في أعالي البحار واستخدامها بطريقة مستدامة ومنصفة.

فنحن نضمن بذلك تأمين غذاء كافٍ للجميع، ووصولٍ منصف إلى الأدوية الجديدة المصنوعة من الكائنات الحية التي تعيش في أعماق البحار، من أجل مكافحة السرطان وسواها من الأمراض الخطيرة، وتحقيق القدرة على المقاومة في وجه أعتى التأثيرات الناجمة عن تغيّر المناخ، وحماية المَواطن البحرية القيّمة من الصناعات المدمِّرة.

يلتزم أمين عام الأمم المتحدة الحفاظ على عافية المحيطات وحمايتها، لكنه يحتاج إلى دعمنا كي يحصل على التفويض اللازم في سبتمبر/أيلول المقبل لدعوة قادة العالم إلى العمل على إعداد هذا الاتفاق الجديد.

نرجو منكم الانضمام إلى هذه المهمة من أجل محيطات سليمة ونابضة بالحياة، والطلب من بان كي مون الدعوة إلى حماية أعالي البحار والحفاظ على عافية المحيطات.

 

Other versions of this petition:

Africa - by Trevor Manuel (South Africa)

Brazil - by Paulo Guilherme "Pinguim" Alves Cavalcanti

Canada - by Paul Martin

China - by Victor Chu (Hong Kong)

France - by Pascal Lamy

France - by Yann Arthus-Bertrand

Germany - by Hannes Jaenicke

India - by Ratan Tata

Japan - by Global Ocean Commission

Latin America - by José María Figueres (Costa Rica) and Andrés Velasco (Chile)

Middle East - by Global Ocean Commission

Russia - by Global Ocean Commission

Spain - by Cristina Narbona

South Pacific - by Foua Toloa (Tokelau)

UK - by David Miliband

International - by Global Ocean Commission



Today: Global Ocean Commission is counting on you

Global Ocean Commission needs your help with “Ban Ki-moon: شاركوا معنا في العمل من أجل محيط نابض بالحياة يؤمّن لنا الغذاء السليم والازدهار - اقترحوا قوانين جديدة لحماية أعالي البحار في سبتمبر/أيلول 2014”. Join Global Ocean Commission and 289,371 supporters today.