!هيؤوا مقابر محترمة ياللعار - Aménagez des cimetières décents. Quelle honte!

0 a signé. Allez jusqu'à 5 000 !


عريضة للمطالبة بإنشاء مقابر جديدة بضواحي العاصمة الرباط منظمة وتحترم المعايير الإنسانية والشرعية لدفن أموات المسلمين وإيقاف الانتهاكات التي تتعرض لها المقابر القديمة والحفاظ عليها بتوفير الحراسة والنظافة المستدامة

سكان مدينة الرباط يستنكرون بشدة الأوضاع الكارثية لمقابر العاصمة والانتهاكات المستمرة لحرمة القبور ويطالبون الحكومة بما يلي :

1- التعجيل بتهييئ مقابر جديدة لإكرام أموات المسلمين،

 2 - إيقاف الدفن العشوائي ومراكمة الجثث في القبور ومنع الدفن بالمقابر القديمة لأنها امتلأت عن آخرها،

 3- اتخاذ التدابير اللازمة لإيقاف الانتهاكات التي تتعرض لها المقابر القديمة والحفاظ عليها بتوفير الحراسة والنظافة المستدامة لتبقى فضاء آمنا للتأمل والترحم في خشوع وطمأنينة،

 4 - إدماج إعداد أراضي مخصصة للمقابر في مخططات تهيئة المدن والأحياء الجديدة،

5- إصدار وتفعيل قوانين صارمة تحمي المقابر وتقضي بمعاقبة قاسية لكل من تطاول على حرمة القبور بنبشها وتدنيسها أو ممارسة أي شكل من أشكال الانتهاكات عليها.

ذلك لأن :

مقابر العاصمة تعيش وضعية كارثية وفوضى عارمة منذ ما يزيد عن عشر سنوات نتيجة الاكتظاظ الكبير .ونخص بالذكر على سبيل المثال ما يقع في مقبرة لعلو من :

 -دفن عشوائي بطريقة غير إنسانية ومراكمة الجثث في القبور،

 -نبش، تخريب وهدم قبور حديثة) تاريخ وفاة أصحابها يصل إلى (2016 وإعادة استعمالها لدفن أموات جدد،

 - تكاثر الكلاب التي تساهم بشكل كبير في حفر وتخريب القبور،

- انتشار الأزبال والقاذورات  وكثرة المتشردين والمنحرفين،

- المتاجرة بالرفات في سوق الشعوذة،

 -وممارسات أخرى يندى الجبين لذكرها.

عوامل تجعل من المقابر مجالا خصبا لتكاثر المكروبات وتهيئ لأمراض خطيرة وأوبئة تهدد كل المواطنين عبر شريحة اجتماعية غير واعية تعيش في تنقل مستمر بين المقابر والفضاءات الأخرى للعاصمة.

إن الحالة المتردية لمقابرنا تشكل وصمة عار وما يحدث فيها من فضائح يشوه روحانيتها ويسيء لصورة العاصمة ويجعل منها نقطا سوداء تتناقض مع التطور العمراني والأوراش الكبرى التي تعرفها عاصمة المملكة.

لكل ذلك يطالب سكان مدينة الرباط الجهات الوصية على قطاع المقابر بالتدخل العاجل واتخاذ التدابير اللازمة لتوفير مقابر آمنة ونظيفة لإكرام أمواتنا والحفاظ على حرمة القبور وحمايتها.

 



Amicale pour les Œuvres Sociales et Préservation des Cimetières compte sur vous aujourd'hui

Amicale pour les Œuvres Sociales et Préservation des Cimetières a besoin de votre aide pour sa pétition “Aménagez des cimetières décents. Quelle honte! - !هيؤوا مقابر محترمة ياللعار”. Rejoignez Amicale pour les Œuvres Sociales et Préservation des Cimetières et 3 476 signataires.