عريضة احتجاج على نتائج مادة علوم الحياة في الشهادة الثانوية العامة

0 have signed. Let’s get to 1,000!


حضرة معالي وزير التربية والتعليم العالي الأستاذ مروان حمادة المحترم.

بعد النتائج التي جاءت صادمة ومخيبة للآمال في مادة علوم الحياة لفرع علوم الحياة في الشهادة الثانوية، وبعد دراسة متأنية للمسابقة وللنتائج ولأسبابها المتعلقة بأسس التصحيح والميكروباريم والتي يمكن لمن يرغب الإطلاع عليها، نحن عدد من أساتذة مادة علوم الحياة في لبنان نطالب بما يلي:
أولا: عدم توقف الإجابة على كلمة واحدة تحجب على أساسها العلامة كاملة، والأخذ بعين الإعتبار التسلسل الفكري والعلمي والمنطقي والذي هو من أهداف المادة العامة.
ثانيا:إلغاء إعتماد العلامات البلوك نهائيا، وهي العلامة التي تحتسب كاملة أو تحجب كاملة.

ثالثا: تمكين الأساتذة من الحصول على الباريم قبل موعد المناقشة بوقت يسمح لهم بالإطلاع عليه وفهمه لمناقشته بشكل أفضل بما يخدم دقة التصحيح ويحفظ حقوق التلامذة
رابعا:مناقشة الميكروباريم كاملا مع الأساتذة وعدم تأجيله لكي يتسنى للأساتذة مناقشة اللجنة وإبداء الرأي.
خامسا: دراسة المسابقة بشكل واف يؤمن التوازي بين مجال حفظ المعلومات ومجال التحليل.
سادسا:إعتماد أسئلة حفظ مباشرة وغير مرتكزة على مستندات ليتسنى للتلميذ الإجابة عليها من دون حاجة لفهم المستند الذي يكون غالبا بحاجة للتحليل ما يعيد علامات هذا السؤال مجددا إلى مجال التحليل.
سابعا: تحديد شرطين فقط للفعل الإجرائي لتحتسب علامته صحيحة ما يؤمن مرونة في الأفعال الإجرائية ويخفف عن التلميذ التعقيد الذي لن يستفيد منه مطلقا في الدراسات الجامعية اللاحقة حتى في مجال علوم الحياة.
ثامنا: إعتماد آلية تسمح بتعديل الباريم إذا اعترضت الأكثرية الساحقة من الأساتذة عليه.

 



Today: تجمع أساتذة علوم الحياة في لبنان is counting on you

تجمع أساتذة علوم الحياة في لبنان needs your help with “وزير التربية: عريضة احتجاج على نتائج مادة علوم الحياة في الشهادة الثانوية العامة”. Join تجمع أساتذة علوم الحياة في لبنان and 555 supporters today.