افتحوا المساجد لإيواء المشردين، واجعلوا الأئمة خدما لهم مقابل الراتب الذي يتقاضون

0 a signé. Allez jusqu'à 100 !


بلغ عدد المساجد في المغرب سنة 2007 رقما خياليا يتجاوز ال 41000 مسجد ، مقابل 10300 مؤسسة تعليمية ، 150 مستشفى  و 20 جامعة ... 

فبالإضافة للتكلفة العالية التي تتطلبها عملية البناء ، تصرف الملايين على أشغال صيانة و إعادة التأهيل بالإضافة لفواتير النظافة  و الكهرباء و الماء و أجور الأئمة و الخطباء و المؤذنين و العاملين بالمسجد ، و التي يتكفل الشعب المغربي المؤمن بها سواء بطريقة مباشرة من خلال جمع التبرعات ، أو من خلال الضرائب التي تغذي ميزانية الدولة ، و التي لوزارة الأوقاف و الشؤون الإسلامية حصة ضخمة منها لا تقل عن 2 مليار درهم سنويا.

كل هذا ، لكي يجد المصلون مكانا شاسعا واسعا مكيفا مريحا، يركعون فيه و يسجدون للرازق للمغني المانع سبحانه و  تعالى، خمس مرات في اليوم ، قبل أن تغلق أبواب المسجد ليلا لحمايته و الحفاظ عليه من اللصوص و القطط ، و من المشردين الذين تجاوز عدد القاصرين منهم ال 30 ألفا، ينامون في الشارع.

ولو احتضن كل مسجد طفلا واحدا منهم ، لما بقي هنالك أطفال شوارع - مع العلم أن الكثير من المساجد تتضمن بيوتا مجانية للإمام أو الأئمة المصلين.

من خلال توقيعنا لهذه العارضة ، نطالب وزارة الأوقاف و الشؤون الإسلامية ، و الحكومة المغربية بالتالي : 

- إيواء المشردين ليلا في المساجد ، و تحويل هذه الأخيرة إلى مدارس مجانية لأطفال الشوارع خلال النهار.

- التوقف عن بناء مزيد من المساجد، فالموجود حاليا يكفي الجميع، علما أن أغلب الشعب المغربي لا يصلي في المسجد، و أغلب المساجد تضل طيلة السنة شبه فارغة.

- تقليص عدد الأئمة، و إعادة تأهيلهم للقيام بوظائف تفيد المجتمع مقابل الأجور التي يتلقونها من أجل الصلاة، فالمفروض أن صلاة العبد عمل بينه و بين ربه ، و ليست وظيفة يتلقى مقابلها أجرا من الدولة.

- عدم إدماج المساجد الخاصة ضمن ميزانية الدولة ، فليس من المعقول أن يبني البعض مساجدا لينالوا قصورا في الجنة ، و يقوم الآخرون بدفع فواتير الماء و الكهرباء و أشغال الصيانة و أجور العاملين بالمسجد.

 

 



Mohamad compte sur vous aujourd'hui

Mohamad RASSOUL a besoin de votre aide pour sa pétition “وزارة الأوقاف : افتحوا المساجد لإيواء المشردين”. Rejoignez Mohamad et 32 signataires.