Confirmed victory

لا لتحويل حديقة " شجر الدر " في مدينة المنصورة لموقف للسيارات

This petition made change with 139 supporters!


تحرص كل دول العالم على زيادة نصيب الفرد من المسطحات الخضراء من خلال الحفاظ على الموجود منها وإنشاء مسطحات جديدة مما لها من دور كبير في الحد من التلوث وتتيح في نفس الوقت أماكن للتنزه والتريض والترفيه , وقد بدأ مسلسل تخريب حدائق مصر العامة " والتراثية بصفة خاصة" في الآونة الأخيرة بتخريب حديقة الأزبكية التي أنشأها محمد علي عام 1845 التي تحتوي على أشجار ونباتات نادرة وتحويلها لأكشاك للباعة الجائلين , واستمر مسلسل تخريب حدائق مصر ليصل لمدينة المنصورة " بمجزرة " ستحصد عشرات الأشجار والنباتات والأزهار في حديقة " شجر الدر " بعد تسويتها بالأرض ورصفها بالأسفلت لتكون أول ساحة انتظار للسيارات في قارة إفريقيا تقام على ارض "جزيرة نيلية " يفترض أنها تكون محمية طبيعية طبقاً للجميع الأعراف والمعاهدات الدولية .
__________
نحن الموقعون أدناه نرفض إعدام حديقة " شجر الدر " بمدينة المنصورة وتحويلها لموقف سيارات أو اقتطاع أي جزء منها تحت أي مبرر أو مسمى وذلك للأسباب التالية :
1.
 للقيمة التاريخية لحديقة شجر الدر " جزيرة الورد سابقا" والتي كانت جزيرة نيلية في وسط النيل و يعود تاريخها إلى أكثر من ألف عام من قبل إنشاء المدينة , وحملت الجزيرة الاسم القديم لمدينة المنصورة " جزيرة الورد " قبل أن يطلق عليها اسم " المنصورة " بعد النصر الذي حققه شعبها على الحملة الصليبية السابعة في معركة المنصورة عام 1250 م . 
2.
للتعدي والاقتطاع المستمر من مساحة الحديقة لحساب النوادي الخاصة , مما أدى إلى تقلص مساحتها من 30 فدان إلى 16 فدان خلال العقدين الماضيين, ولم يبقى للعامة منها سوى حديقة شجر الدر بمساحتها الحالية والمتاحة والتي تعتبر المتنفس والمتنزه الوحيد المتبقي لهم على النيل حيث أن سعر تذكرة الدخول للحديقة " 50 قرشاً " .
3.
للقيمة التراثية لها حينما كانت جزيرة الورد ملهمــة للشعراء والأدباء , فقصيدة "صخرة الملتقى " لشاعر النيل ابراهيم ناجي كانت لصخرة في جزيرة الورد . " سألتك يا صخرة الملتقى .. متى يجمع الدهر ما فرقا "
4.
نظراً لارتفاع معدلات تلوث الماء والهواء في مدينة المنصورة " الملقبة بعاصمة التلوث " بما يتجاوز ثلاثة عشر ضعف المعدلات المسموح بها عالمياً ... بسبب عوادم مصنع سماد نترات طلخا وعوادم مصانع الطوب الواقعة في شمال مدينة المنصورة, بالإضافة إلى تدني نصيب الفرد المستمر من المسطحات الخضراء بالمدينة مع زيادة المعدلات السكانية مع تجاهل الحكومات السابقة في المقابل إنشاء حدائق جديدة ومسطحات خضراء تقلل من زيادة معدلات التلوث وتحد من خطر تأثيرها على صحة المواطنين .
5.
نظراً لان حديقة شجر الدر إذا أحسن استثمارها سياحياًَ " كحديقة " يمكن أن تدر دخلاً بالملايين للمدينة , أسوة بحديقة الأزهر بالقاهرة , مع العلم أن حديقة شجر الدر موضوعة على خريطة الاستثمار بمشروع التخطيط السياحي لمدينة المنصورة التابع لجامعة المنصورة ," باعتبارها أحد المقومات السياحية والثقافية والترفيهية للمدينة " .
.
وقد تم البدء فعلياً في مشروع تطوير حديقة شجر الدر بالتعاون مع مكتبة بوكس أند بينز , حيث يهدف المشروع إلى تنمية الحديقة ثقافياً من خلال إقامة مرصد علمي وفلكي , عرض أفلام وثائقية , إنشاء مسرح دائم يقدم عروض مسرحية للشباب , أمسيات شعرية وصالون أدبي , واقامة عروض فنية وثقافية وتنمية بشرية .                                                                 ارفعوا أيديكم عن حديقة " شجر الدر " العامــة بالمنصورة



Today: mohanad is counting on you

mohanad fouda needs your help with “محافظ الدقهلية: لا لتحويل حديقة " شجر الدر " في مدينة المنصورة لموقف للسيارات”. Join mohanad and 138 supporters today.