ضد قرار منع تعدد الاختصاصات في الجامعة اللبنانية

0 have signed. Let’s get to 1,000!


في تاريخ 12 حزيران 2017 صدر عن رئيس الجامعة اللّبنانيّة الدّكتور فؤاد أيّوب، مذكّرة إدارية حملت الرّقم 7، مُنع طلّاب الجامعة بموجب المادّة الخامسة منها، من التّسجيل في أكثر من اختصاص في العام الدّراسيّ ذاته ضمن مرحلة الشّهادة ذاتها (إجازة، ماستر، دكتوراه)، كما في مرحلتين مختلفتين.

وبعد دعوة الأندية والقوى الطّلّابيّة للاعتصام رفضاً لهذا القرار التّعسفيّ والجائر، صدر في 19 حزيران مذكّرة ثانية حملت الرّقم 8، بهدف توضيح ما جاء في المذكّرة السّابقة، إلّا أنّها حملت جملة من التّناقضات والتّفسيرات غير مبرّرة قانونيّاً ومنطقيّاً، خصوصاً بين المذكّرتين، وخاصة لناحية تقييد حرية الطالب الذي يقرر ان يتسجّل في اختصاصين، وذلك عبر اشتراط تسجيله بنسبة عشرين في المئة فقط من الأرصدة في اختصاصه الثاني، وهي 6 أرصدة في الفصل الواحد فقط (اي ١٢ رصيد في العام الدراسي) بحسب تفسير رئاسة الجامعة لنا.

إنّ هذه القرارات، مع ما تحمله من تناقضات، تشكّل سابقة خطيرة تضرب بعرض الحائط أهمّ مواد الدّستور اللّبنانيّ، لما ينطوي عليه من انتهاك فاضح للحرّيّات الفرديّة والحقّ في التّعليم واكتساب المعرفة، وهي حقوق مكرّسة في كافة القوانين والأعراف المحلّيّة والعالميّة، لا يمكن أن تجزّأ أو أن تكون مشروطة أو مقيّدة. كما تشكل انتهاكاً صريحاً لرسالة الجامعة الوطنيّة.

بناءً على ذلك، نطالب رئيس الجامعة اللبنانية ومجلسها بإلغاء قرار منع تعدد الاختصاصات ونؤكد على حقنا الكامل في التعلم بحرية دون قيود غير مبررة لا تصب في مصلحتنا كطلاب الجامعة اللبنانية.



Today: طلاب وطالبات الجامعة اللبنانية is counting on you

طلاب وطالبات الجامعة اللبنانية needs your help with “ضد قرار منع تعدد الاختصاصات في الجامعة اللبنانية”. Join طلاب وطالبات الجامعة اللبنانية and 859 supporters today.