عريضة للمطالبة بمراجعة التشريعات حول السيجارة الإلكترونية

0 a signé. Allez jusqu'à 1 500 !


بسم الله الرحمان الرحيم

 

سيادة رئاسة الحكومة

حضرات أعضاء مجلس النواب

 

بعد التحية و السلام

 

نحن جمعية السيجارة الالكترونية للإقلاع علي التدخين متحصلة على ترخيص عدد RR13872580       

ومنشور بالرائد الرسمي بتاريخ  07  ديسمبر 2016.

 

      نتشرف بأن نراسل سيادتكم بخصوص موضوع أثار جدلا واسعا في الأوساط الشبابية و الإعلامية يتعلق حول الإجراءات الديوانية الأخيرة التي أضرت بمستهلكي البخاخ الإلكتروني.

كما نحيطكم علما أنه منذ ما لا يقل عن 5 سنوات و الشباب التونسي ما إنفك يقبل على هذا المنتوج الرائج عالميا و الفعال في الاقلاع عن التدخين إذ نقدر عدد متعاطي السيجارة الالكترونية بما يناهز العشرون ألف و العدد في تزايد مستمر.

لذلك نرجو من سيادتكم الإسراع في سن تشريعات وقوانين حديثة مواكبة للتطور الذي شهده هذا القطاع حيث أن القرار الوزاري الذي  صدر سنة 2014 والذي منح بمقتضاه ترخيصا حصريا للوكالة التونسية للتبغ والوقيد لتوريد وتسويق كل منتجات البخاخ الإلكتروني ما يُعدّ عبئا ثقيلا حيث عجزت تماما عن توفير أبسط حاجيات المستهلك نظرا للتطور الرهيب الذي تشهده منتوجات هذا القطاع أسبوعيا وإستحالة مواكبتها من طرف هيكل وحيد الشيء الذي ساهم في خلق سوق موازية خارجة عن أي سيطرة أو رقابة.

كما يسرنا أن نطلب من جنابكم الإطلاع على تجارب الدول المتقدمة في تأطيرها لهذا القطاع والإستئناس بنتائج الدراسات والبحوث العلمية التي أجريت في أعتى المعاهد والجامعات الغربية.

كما نلفت نظركم أن الحملات الديوانية الأخيرة التي إستهدفت جل متاجر القطاع بغلقها الشيء الذي أرغم شبابنا للعودة قصرا وكرها لآفة التدخين.

 إننا كجمعية ناشطة و فعالة في المجتمع المدني وخاصة في الأوساط الشبابية نلفت أنتباهكم لخطورة الوضع الحالي و مدى تزايد عدد المدخنين الشبان منهم، خاصة  في الأوساط التلمذية , ما سينجر عنه تفاقم الأمراض المزمنة و القاتلة بالتزامن مع ما تسجله ميزانية الدولة من نزيف جراء التكاليف الباهضة لعلاج ضحايا التدخين  

سادتي الأفاضل, في ظل هذا الوضع نطلب من جنابكم الحرص على منح المواطن التونسي حق إختيار هذا المنتوج كبديل أثبت نجاعته في الإقلاع عن التدخين و جعله أولوية  للحفاظ على سلامة الشباب التونسي, وإيجاد إطار قانوني كفيل بإحتواء القطاع وتوفير كافة مستلزمات  السيجارة الالكترونية و مكوناتها  و ذلك في أقرب الآجال.

 



Med Lassaad compte sur vous aujourd'hui

Med Lassaad BEN SAAD a besoin de votre aide pour sa pétition “سيادة رئاسة الحكومة والسادة أعضاء مجلس النواب: عريضة للمطالبة بمراجعة التشريعات حول السيجارة الإلكترونية”. Rejoignez Med Lassaad et 1 108 signataires.