Petition Closed

بيان للتوقيع حول الاستفتاء على استقلال شمال العراق.

This petition had 31 supporters


نحن الموقعون على هذا البيان نعلن ما يلي:

فلما كان مفهوم الوطنية يقوم على وحدة الحياة في دورة إنتاج واحدة ونضال واحد للوصول لدولة المواطنة التي تكفل حقوق الجميع خارج الإقطاع الطائفي والقبلي والإثني،

ولما كان المفهوم القومي الحديث يقوم على التنوع المتجانس في جغرافيا سياسية واحدة يتحكم موقعها وطبيعتها في شروط الأمن القومي والاقتصادي بما يسمح بنشوء مواطنة حقيقية وبتكوين قوة ذات سيادة تضع شروطها الاقتصادية أمام قوى الهيمنة العالمية، ولأن الواقع يعاد تشكيله بالتعلم من أخطاء الماضي وعدم تهميش مكون لصالح مكون آخر، نرفض الفدرالية والتقسيم على أساس عرقي إثني، بينما قد تبقى الفدرالية الإدارية مطروحة ضمن نظام ديمقراطي نزيه وسيد متحكم بموارده ومنتج.

ضمن هذه الأطر نقتبس مما جاء في بيان حزب اليسار العراقي في قراءته التاريخية للمسألة الكردية، مع تحفظنا على قبول البيان المذكور، على أهميته، بالفدرالية على أساس عرقي إثني.

"الأساس في علاقة الشعوب في هذه الوحدة الجغرافية هو التاريخ المشترك والتكامل، في حين أن المفروض عليها استعماريا كان التباعد والتفكك المنافي لخط السير الموضوعي باتجاه التكامل والاندماج والتوحد.

اليوم من يصر على إجراء الاستفتاء هم من حكموا الإقليم لمدة ١٢ عاما قبل سقوط النظام الديكتاتوري الذي منح الإقليم الحكم الذاتي. وأثاروا اقتتال الإخوة إبان التسعينات وقسموا الإقليم إلى دويلتين مختلفتين جغرافيا واقتصاديا وقوتين عسكرييتين حزبيتين، ما لم يعالج عمليا حتى هذه اللحظة، بل أوجد معضلات أخرى كثيرة آخرها معضلة الاستفتاء الذي يضرب مصلحة العراق بشكل عام والأكراد بشكل خاص.

وما الإعلان عن الاستفتاء إلا للتغطية على الجرائم وابتزاز السلطة في بغداد لشرعنة عملية نهب النفط وتهريبه، وهذا ما تعارضه الأحزاب الكردية الرافضة للاستفتاء."

 

لأن التنمية الاقتصادية الاجتماعية في حوض النهرين لا تكون إلا شاملة..

لأن شمال العراق عراقي أشوري كردي عربي، وهو جزء لا يتجزأ من وطننا الواحد..

لـأن الحضارات الكبرى التي يترك تاريخها الألفي هويته في كل من كانوا ضمنها، هي حضارات جامعة نشأت بعد إندماجات كبرى، كالحضارة الأشورية والحضارة العربية الإسلامية..

لأن حجارة شمال العراق تنطق بتاريخ العراق كله..

لأن القيادة العشائرية الكردية هي العدو الأول لمصالح الكادحين من الكرد العراقيين..



Today: May is counting on you

May Essa needs your help with “سلطه اقليم كردستان العراق: بيان للتوقيع حول الاستفتاء على استقلال شمال العراق.”. Join May and 30 supporters today.