الى مجلس النواب العراقي: انقذوا العراقيين ابناء السبيل في الخارج

الى مجلس النواب العراقي: انقذوا العراقيين ابناء السبيل في الخارج

0 have signed. Let’s get to 100!
At 100 signatures, this petition is more likely to be featured in recommendations!
Manhal Fhadil started this petition to رئيس مجلس النواب العراقي

المواطن العراقي (عباس الحجامي) من خور الزبير، البصرة انتهى به المطاف؛ لأسباب مجهولة، مشرداً في واشنطن عاصمة الولايات المتحدة الأمريكية. طلب مساعدة القنصلية العراقية في واشنطن للعودة للعراق، و لكن القنصلية لم تتمكن من استصدار جواز سفر له لانه لم يتمكن من إثبات كونه عراقي! انتهت قصة عباس و هو بعمر ٣٥-٤٠ سنة فقط، حيث وجدت جثته المشوهه في نهر في واشنطن يوم ٢١ تموز هذا العام ٢٠١٩. تم دفن عباس بعد ٤٥ يوماً من موته و كاد مصير جثته ان ينتهي الى الحرق او الدفن على غير الطريقة الاسلامية لولا مساعدة الجالية العراقية لتوفير المبلغ المالي المطلوب. 

نحن الموقعون ادناه؛ نطالب مجلس النواب العراقي بتشريع حزمة من القوانين الجديدة التي تلزم بعثات العراق القنصلية في الخارج بالتالي:

أولاً: توفير النجدة و المساعدة المالية و المعنوية لكل عراقي غريب (و غير متجنس بجنسية البلد المستضيف) عند حصول ظرف طارىء، مثل التعرض للسرقة، التشرد، المرض الشديد و عدم وجود الأهل و ما شابه ذلك اذا كان يريد العودة للعراق.

ثانياً: إصدار وثيقة سفر مؤقته صالحة لمرة واحدة للعودة للعراق من دون طلب إثبات الجنسية المتبعة في الظروف العادية. يحول الشخص الى المحاكم المختصة في داخل العراق للنظر في دعواه بالمواطنة العراقية بعد وصوله الى المطار او المنفذ الحدودي.

ثالثاً: تتكفل قنصلية العراق بدفع تكاليف السفر للعودة الى العراق و تكاليف المعيشة للمواطن العراقي لحين سفره بما يحفظ له كرامته، و في حال كونه غير قادر على السفر لمرض عضوي او عقلي؛ فعلى القنصلية إرسال مرافق من موظفي القنصلية مع المواطن العراقي لرعايته في سفره لحين تسليمه للجهات المختصة داخل البلد.

0 have signed. Let’s get to 100!
At 100 signatures, this petition is more likely to be featured in recommendations!